المكون المعرفي ودوره في ضمان الجودة في التعليم الالكتروني

المقدمة:

التعليم الالكتروني جعل من عملية التعلم و اكتساب المعرفة والتثقيف لدى الأفراد أكثر متعة وجاذبية بفضل الوسائط المتعددة المعتمدة في إعداد وتصميم وتقديم المعلومات والمعارف، فلم تعد تقدم أو تلقن بشكل كلاسيكي كما في السابق، أين كانت حيث ) Ellsworth ( سلطة المعلم والمدرسة قائمة ومحتكرة للعملية التعليمية والمعرفية، ولقد أكد عل ذه الأذميةقال:” إنه من المفرح جداً للتربويين أن يستخدموا آلية التعلم الالكتروني التي توفر العديد من الفرص للمعلمين والطلاب عل حد سواء بطريقة ممتعة ” .

لقد زاد الاعتماد عل شبكة عل العملية التعليم وأذميته:رونية وأضحت عل حد تعبير فرانسوا ليسلي ونقولا ماركيز أداة تربوية وتثقيفية حقيقية للوصول إلى المعرفة، وبالنظر إلى الثورة المعلوماتية التي يشهدذا العالم في الوقت الحالي فمن المؤكد أن كل المؤسسات التعليمية وكل المنازل ستملك في يوم من الأيام منظومات آلية موصولة بالانترنت، وستنخرط أغلب المدارس والجامعات والمكتبات في برامج للتعليم الالكتروني .

 

المكون المعرفي في التعليم الالكتروني: تعريفه وأهميته :

قبل أن نشرع في ذكر مختلف التأثيرات المعرفية الايجابية منها والسلبية للانترنيت عل الشباب يجدر بنا أن نستهل حديثنا بأنه مجموع العمليات ( Encyclopodie d’Internet) بشرح مفهوم المكون المعرفي ، وقد عرفته موسوعة الانترنوتالتي تستهدف اكتساب المعارف .

إلى أربع فئات : )Louise Bérubé( ينقسم المكون المعرفي حسب

-2ع مليات عقلية تسمح باكتساب ومعالجة وتصنيف وادماج المعلومات. -1ال هاكرة والتعلم لتخزين واسترجاع المعلومات. -3ال تفكير المنطقي حول تنظيم وإعادة التنظيم العقلي للمعلومات. (Bérubé,1991,p-4ال وظائف التعبيرية التي تسمح بالاتصال أو العمل الفعلي. (176

أيضاً عن الاتجا المعرفي و أشار إلى أنه يحدد الأداة المعرفية بوصفها أداة مصممة لتخزين ) Norman( تحدث نورمان وعرض ومعالجة المعلومات من أجل أداء وظيفة تمثيلية، ويعتبر نورمان الأدوات التقنية كأداتي الكمبيوتر وشبكة الانترنت دعائم أساسية لعمل مختلف الوظائف العقلية لتحصيل المعرفة العلمية )تخزين المعلومات، التخطيط ، التفكير العقلي، استرجاع (Lombardo,المعلومات…( (2007

يفيد الاتجا المعرفي في دراسات تأثير وسائل الإعلام في فهم طبيعة الحاجات المعرفية والفكرية التي تقوي المعلومات والمعرفة لدى الفرد فتمكنه من فهم البيئة المجيطة به وتفسير كل ما يجري من أحداث حوله، وشبكة الانترنت عل اعتبار أنها أداة اتصالية معرفية بامتياز توفر للشباب الإمكانيات اللازمة لتلبية حاجاتهم المعرفية، وذلك بالوصول إلى المواقع الأكاديمية وتحميل كتب الكترونية وزيارة مواقع استشارات طبية، حقوق إنسان، الوصول إلى مواقع تلفزيونية وصحفية، الوصول إلى خدمات التسوق والتجارة الالكترونية، الوصول إلى الخدمات الإعلانية، استخدام مختلف الخدمات الاتصالية )البريد الالكتروني، مجموعات الأخبار، المدونات، حلقات النقاش( بهدف التعلم الالكتروني، سواء للتعلم عن بعد، أو للتعلم الهاتي.

إن شبكة الانترنت بما تحويه من خدمات اتصالية ومعرفية تمنح المستخدم لها ثقافة جديدة أطلق عليها بعض الباحثين )ك : , إذ تمكن ، (Culture informationnelle) “اسم “الثقافة المعلوماتية (..Baltz Lamouroux, Mireilleذه الثقافة من يستخدم الانترنت لغرض معرفي وعلمي من تحديد احتياجاته من المعلومات في الوقت المناسب، و الوصول إلى ذه و قد ازدادت أذمية ثقافة المعلومات (Baltz,1998,pp75-المعلومات و تقييمها و من ثم استخدامها بالكفاءة المطلوبة. (82في تعقد البيئة المعلوماتية الحالية، أين يواجه الأفراد كما ذائلاً من المعلومات والمعارف، ما يمنح لهم بدائل و خيارات متعددة تتعلق بحصولهم عل المعلومات سواء في عملهم أو دراستهم أو حياتهم الاجتماعية، و حت فيما يتعلق بحياتهم الشخصية، فتأتي الثقافة المعلوماتية كطوق نجاة لتوجههم نحو المعارف التي تفيدذم فقط، وتجعلهم يقومون بعمليات انتقاء واختيار للمعلومات التي تشبع حاجاتهم المعرفية وتجعلهم لا يضيعون في وسط الكم الهائل من المعلومات والأخبار التي تنشر وتبث بين الفينة والأخرى في شبكة الانترنت، ثم إن تعلم الشباب عل التعامل مع ذه التقنية بجميع مفاذيمها يعتبر من المطالب تمع المعلومات. ..والمقومات الأساسية

توفر شبكة الانترنت للشباب المتعلمين وغير المتعلمين منهم فضاءات معرفية متنوعة لإكسابهم ثقافة معلوماتية ومعرفية متنوعة، بدء بالمعلومات العلمية المتخصصة، مروراً بالثقافة العامة لغير المتخصصين، وصولاً إلى الثقافة الشعوبية الموجهة لكل الناس لات المصورة، الأفلام، الموسيق والصور والفيديو … ..كالجرائد ومواقع ا

فوائد وخدمات الإنترنت من الناحية المعرفية تتعدى مجرد الحصول عل المعرفة والمعلومات، حيث يمكن للشباب المستخدم لمواقع الجامعات ومراكز البحث والمكتبات مثلاً الحصول عل خبرات و تكوين فعلي في مجالات علمية ومعرفية عديدة، يمكنهم الات التعليمية عن طريق التعليم الافتراضي أو ..حت تحصيل شهادات من جامعات في مختلف أنحاء العالم وفي مختلف االتعليم عن بعد عل سبيل المثال، دون أن يضطروا للتوقف عن أعمالهم، أو مغادرة بلدانهم والسفر إلى مكان آخر.

في الحقيقة إن الحديث عن تأثيرات الانترنت عل المستوى المعرفي والتثقيفي ليس بالفكرة الجديدة في دراسات تأثيرات وسائل الإعلام فقد تحدث عن ذها الأمر الباحث الأمريكي “جربنر “، حيث أكد الباحث في ستينيات القرن الماضي في نظرية التثقيف أو ما أطلق عليه أيضاً نظرية الغرس الثقافي بأن وسائل الإعلام تعمل عل تثقيف معتقدات الناس، وتحدث جربنر آنهاك عن تأثيرات التلفزيون بشكل خاص عل معتقدات الناس ومعارفهم، إذ أشار إلى أن مضامين ذه الوسيلة الإعلامية تساذم في بناء الأفكار الخاصة بعمليات بناء المعن و تشكيل الحقائق الاجتماعية ، وأكد عل قدرة وسائل الإعلام في التأثير عل معرفة الأفراد (Gerbner, و إدراكهم للعوالم المجيطة، بهم خصوصا للأفراد الهين يتعرضون إلى ذه الوسائل بكثافة.(2008

لهلك ربط الباحث في نظريته بين كثافة التعرض و مشاذدة التلفزيون بصفة خاصة، و اكتساب المعاني والأفكار و المعتقدات والصور الرمزية حول العالم، الهي تقدمه وسائل الإعلام بعيداً عن العالم الواقعي أو الحقيقي. و رأى أن مشاذدة التلفزيون تقود إلى تبني اعتقادات حول طبيعة العالم الاجتماعي، وقوة التلفزيون تتمثل في الصور الرمزية التي يقدمها في محتوا الدرامي عن ال ليس تأثيراً مباشراً حيث يقوم أولاً عل التعلم ثم ..الحياة الحقيقية التي يشاذدذا الأفراد لفترات طويلة. و التأثير في ذها ابناء وجهات النظر حول الحقائق الاجتماعية، بحيث يمكن النظر إليها عل أنها عملية تفاعل بين الرسائل والمتلقين. بإمكاننا أن نسقط نفس استنتاجات جربنر عل شبكة الانترنيت وتأثيراتها المعرفية، فهي كوسيلة .(Gerbner,2008) اتصالية تساذم في تثقيف مستخدميها وتشكيل الحقائق الاجتماعية لديهم، وكهلك بناء المعاني اتجا العوالم المجيطة بهم . الانترنت جعلت من عملية التثقيف واكتساب المعرفة والتعلم لدى الشباب أكثر متعة وجاذبية بفضل الوسائط المتعددة المعتمدة في إعداد وتصميم وتقديم المعلومات والمعارف، فلم تعد تقدم أو تلقن بشكل كلاسيكي كما في السابق، أين كانت سلطة المعلم والمدرسة حيث قال:” إنه من المفرح جداً )Ellsworth( قائمة ومحتكرة للعملية التعليمية والمعرفية، ولقد أكد عل ذه الأذميةللتربويين أن يستخدموا شبكة الانترنت التي توفر العديد من الفرص للمعلمين والطلاب عل حد سواء بطريقة ممتعة ” .

لقد زاد الاعتماد عل شبكة الانترنت في العملية التعليمية وأضحت عل حد تعبير فرانسوا ليسلي ونقولا ماركيز )ماركيز، 1112( أداة تربوية وتثقيفية حقيقية للوصول إلى المعرفة، وبالنظر إلى الثورة المعلوماتية التي يشهدذا العالم في الوقت الحالي فمن المؤكد أن كل المؤسسات التعليمية وكل المنازل ستملك في يوم من الأيام منظومات آلية موصولة بالانترنت بواسطة الكابل أو القمر الصناعي، وستنخرط اغلب المدارس والجامعات والمكتبات في برامج للربط بالانترنت، من خلال الاتصال عل الخط المباشر، ومن خلال التفاعل المباشر بين التلاميه والطلاب من جهة والمدرسين وإدارة المؤسسات التعليمية من جهة أخرى، فيساعد الانترنت بهلك في تفعيل العملية التعليمية وجعلها تشاركيه وتبادلية داخل صفوف الدراسة، في المعامل والمختبرات العلمية، أو عن بعد، أي يمكن للتلاميه والطلاب متابعة برامج التعليم عن بعد بالصوت والصورة، ليتمكنا بهلك من التعلم وإدارة العملية التعليمية باستقلالية دون أن يتعرضا لهاجس المواجهة المباشرة للأستاذ، فهو لا يكون حاضراً لينتظر جواباً فورياً عن

أسئلته مثلاً، بل يكون غائباً فيزيقياً مما يسمح للطلاب بالاعتماد بشكل اكبر عل مهاراتهم الشخصية في اكتساب المعارف والمعلومات.

كثير من الشباب الطلاب يتوجهون إلى الانترنت لتحصيل المعلومات العلمية، ولا يكتفون بما ذو موجود في الكتب المطبوعة لات العلمية والمتخصصة، بل أصبح العديد منهم يفضلون التوجه مباشرة إلى مواقع الموسوعات الالكترونية ومحركات ..واأن ذناك أربعة أسباب تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم ذي: )Wiliams( البحث لما توفر من مزايا كثيرة ، وقد ذكر ( )الموس ،2009

الا نترنت مثال واقعي للقدرة عل الحصول عل المعلومات من مختلف أنحاء العالم . . يس اعد الانترنت عل التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الانترنت فإنه يصعب عل الطالب . البحث في كل القوائم، لها يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما م  التوصل إليه. يس اعد الانترنت عل الاتصال بأسرع وقت وبأقل تكلفة . . يس اعد الانترنت عل توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الانترنت ذو بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع . الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة. كما أنه يوجد في الانترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.

(Eastmond , فضلا عن ذلك، تحقق شبكة الانترنت الكثير من الايجابيات وقد ذكر كل من االعالم. باتز ، وولف (Kerka,الايجابيات التالية: (1997 Bates,Wulf)

الم رونة في الوقت والمكان . . إم كانية الوصول إلى عدد أكبر من الجمهور والمتابعين في مختلف مناطق العالو؟ . س رعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو والأقراص المدمجة. . س هولة تطوير محتوى المناذج الموجودة عبر الانترنت. . قل ة التكلفة المادية مقارنة باستخدام الأقمار الصناعية ومحطات التلفزيون والراديو . . تغ يير نظم وطرق التدريس التقليدية يساعد عل إيجاد فصل مليء بالحيوية والنشاط. . إع طاء التعليم صبحائط.المية والخروج من الإطار المجلي . . س رعة التعليم، فالوقت المخصص للبحث عن موضوع معين باستخدام الانترنت يكون قليلاً مقارنة بالطرق التقليدية. . الات في أي قضية علمية. ..ا لحصول عل آراء العلماء والمفكرين والباحثين المتخصصين في مختلف ا. س رعة الحصول عل المعلومات. . و ظيفة الأستاذ فحائط.ل الدراسي تصبح بمثابة الموجه والمرشد وليس الملقي والملقن. . إ يجاد فصل بدون حائط . . ت طوير مهارات الطلاب عل استخدام الحاسوب. . ع دم التقييد بالمكان والزمان، فعند وضع المادة عل الانترنت يستطيع الطلاب الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت. . م ساعدة الطلاب عل تكوين علاقات عالمية إن صح التعبير. .

استخدام البريد الالكتروني لأغراض معرفية

البريد الالكتروني مثلاً و عل اعتبار أنه من الخدمات الاتصالية الأكثر استخداماً من طرف فئة الشباب خاصة، ذو أيضاً من أذم التقنيات التي تستخدم لغرض العملية التعليمية، فهو يوظف بدرجة كبيرة كوسيط بين الأستاذ والطالب، ولعل ذلك من أذم تطبيقات البريد الالكتروني في مجال التعليم حيث يمكن للمعلم إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد مثل الخطط والمراجع للطلبة، إرسال الواجبات المنزلية، ونتائج الأعمال الفصلية، الرد عل استفساراتهم واستشارتهم ومقترحاتهم.

يستخدم البريد الإلكتروني أيضا كوسيلة لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي ذها العمل توفير للوقت والجهد والمال، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة )لمقابلة الأستاذ. وفي ذها السياق يمكن أن يكون وسيلة جيد وسريعة لإعطاء التغهية المرتدة حول موضوع ما. ) الموس ، 1111

استخدام الانترنت يساعد الأستاذ عل استخدام ما يسم بالقوائم البريدية التي تربط طلاب الفصل الدراسي الواحد مع أستاذذم، مما يتيح للطلاب المزيد من الحوار وتبادل المعلومات، كهلك يمكن استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال الات، إذ يمكن للباحثين أو الطلبة من ..بالمتخصصين من مختلف دول العالم، والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شت االوصول إلى عناوين المختصين والعلماء من خلال شبكه الإنترنت وطلب المساعدة والنصح، يعد أيضاً وسيلة مثل للتواصل بين الأساتهة أعضاء ذيئة التدريس أنفسهم، وبينهم وبين إدارة المؤسسة التربوية أو الجامعة ….

في التعليم )news News groups, Usenet, Net( استخدام مجموعات الأخبار

تعد مجموعات الأخبار أحد أكثر استخدامات الإنترنت شعبية، و يمكن تعريف ذه الخدمة بأنها كل الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث عل المساعدة، و ذناك الآلاف أو الملايين من مجموعات موعات ذو أنها مرتبة ذرمياً لتسهيل العثور عليها وتنقسم كل ..الأخبار، كل واحدة تركز عل موضوع معين، ومما يميز ذه اذرمية إلى فروع ثانوية فمثلاً :

تعني كمبيوتر، وتحت ذه الهرمية فروع أخرى.. تعني مواضيع تتعلق )News( ،تعني مسائل اجتماعية )Soc ( ،تعني استراحة وترفيه )Rec( ،تعني علوم ) Sci ( بالأخبار ..

يختلف مستخدمي مجموعات الأخبار في أنواعهم عل حسب الكيفية التي يتعاملون بها مع مواضيع النقاش الدائرة، ويمكن تقسيمهم إلى أربع فئات وذم :

وذم الأشخاص الهين لديهم خبرة واطلاع واسع بموضوع معين يتم مناقشته عل إحدى : (Wizards) -الم تخصصونمجموعات الأخبار، ويقومون بالرد والمشاركة الإيجابية في ذها الموضوع المطروح للنقاش . ذم الأشخاص الهين يقومون بمساعدة المستخدمين عن طريق الإجابة عن استفساراتهم : (Volunteers) -الم تطوعونوأسئلتهم، وذه الفئة تعتبر مصدراً من مصادر مجموعات الأخبار، لاسيما إذا كان ذؤلاء من المتخصصين في الموضوع المطروح للنقاش. وذم الأشخاص الهين لا يشاركون في الرد والحوار ويستفيدون من الحديث والحوار الدائر بين تلك : (Lurkers) -الم توارونموعة، وعادة ما يستخدم ذها النوع المشتركين المبتدئين. ..ا

وذم الأشخاص الهين يقومون بالرد عل المقالات والأسئلة التي لا تعجبهم مستخدمين في ذلك : (Flamers) — المطهرون )عبارات الشتيمة والتجريح. ) الموس ، 1111

يستفيد الشباب المتعلمون من خدمات مجموعات الأخبار المتخصصة لغرض التعليم والتثقيف من خلال تسجيلهم في ذه موعات والولوج إليها بصفة منتظمة، فهلك يساعدذم عل اكتساب معلومات جديدة ويمكنهم من الاستفادة من المتخصصين ..االهين يساعدونهم في المواضيع التي يرغبون فيها.

الات العلمية كالرياضيات، الفيزياء، تكنولوجيا ..تعد مجموعات الأخبار مصادر معلومات ممتازة، فهي تقدم المساعدة في االمعلومات، والتاريخ… كما تقدم المساعدة في مجالات أخرى، ويمكن أن تكون منبعاً للحوارات الحية وفرصة لاجتماع أشخاص مختلفين لديهم اذتمامات مشتركة.

فإنه يمكن كهلك إجراء اتصال بين طلاب قسم ما مع (Chat Rooms) و بما أن مجموعات الأخبار تستخدم غرف الحوارموعات بين ..مجموعة متخصصة عل المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت، كما يمكن إجراء حوار باستخدام نظام اطلاب جامعة معينة وجامعة أخرى مثلاً حول موضوع معين.

 

في التعليم )Internet Relay Chat( استخدام برامج المحادثة

،)Real time( المجادثة عل الإنترنت ذو نظام يممكن مستخدمه من الحديث مع المستخدمين الآخرين في وقت حقيقيوبصورة تفاعلية، فمثلاً بإمكان طلبة جامعة جزائرية إجراء اجتماع مع طلاب جامعة أمريكية للنقاش في مسألة علمية، بالصوت كما أن استخدام ذه الخدمة تحتاج ، (Vidéo conférence) والصورة، عن طريق استخدام ما يسم بالتحاظر بالفيديوأو غير من البرامج المماثلة. ) الموس ، 1111( تستخدم خدمة برامج )CUSeeMe( استخدام برنامج معين مثل برنامجالمجادثة في التعليم بشكل اكبر في الجامعات الأمريكية والأوروبية لبث المجاضرات وللتعليم عن بعد، وذي لا تزال غير مستخدمة بشكل كبير في الجزائر إلا في مناسبات معينة، كعقد ملتقيات أو مؤتمرات دولية، لنقل مداخلات متخصصين مثلاً من دولة أجنبية وبثها عن بعد للطلبة، ومن ايجابيات ذه الوسيلة التعليمية أنها تقتصد في نفقات التكفل بنقل المجاضرين من أماكن بعيدة وإيوائهم، كما أنها تسمح بالتحاور التفاعلي مع المجاضر والاستفادة من مداخلته دون تكبد عناء إحضار إلى مكان الملتق مثلاً.

 

في التعليم RSS استخدام تقنية

وذي تقنية ،”Really Simple Syndication” وسيط النشر السهل حقا”، وذي مختصر ل ” RSS تعني تقنيةتتيح للمستخدم الحصول عل معلومات ترسل إليه بشكل منتظم، دون حاجة لزيارة موقع الانترنت الهي يقدم ذه المعلومات، حيث يزود المستخدم برابط يوصله إلى المعلومة ويمكن استغلال ذه التقنية التعليمية في التعليم الإلكتروني من خلال :

يمكن استخدمها لتبليغ جميع الطلبة بمواعيد الأحداث المهمة في الجامعة مثل بدء التسجيل، آخر موعد لتسليم الوثائق المطلوبة، وغيرذا.

الخاصة بالمواضيع التي يقوم بدراستها، يستطيع الحصول عل أي معلومة جديدة RSS ك ل طالب يشترك بخدمة. تضاف لجزء المواستخدامها.ذ المادة حال إضافتها، بغض النظر إن كانت ذه المعلومة قد م  إضافتها من قبل أستاذ المادة، أو كانت جزء من الحوار بين الطلبة في المنتديات الخاصة بهه المادة الدراسية. لجلب معلومات لموقعه حول المادة التي يقوم بتدريسها من المواقع الأخرى التي RSS يم كن للأستاذ استخدام تقنية. تهتم بنفس الموضوع، فمثلاً لو كانت المادة التي يقوم بتدريسها حول موضوع الاتصال أو الإعلان فيمكن أن يستخدم لجلب معلومات من مواقع الإعلان لتعرض بشكل آني عل موقعه. RSS تقنية يم كن أن تستخدمها المكتبات ومراكز البحوث لتبليغ الطلبة عن آخر المصادر والبحوث التي تصل إليها ليتمكن الطالب . )من استخدامها. )النادي العربي للمعلومات،9002

بعد أن اشرنا فيما سبق إلى مختلف تقنيات الانترنت المستخدمة في التعليم، وكيفيات الاستفادة منها لتفعيل العملية التعليمية وتحسين التوالمناقشة.ي للشباب المتمدرسين، نأتي في الجزء التالي من الدراسة للإشارة إلى مواقف واتجاذات بعض الشباب بخصوص دور الانترنت في العملية التعليمية، عل اعتبار أنهم الطرف الأساسي في الموقف التعليمي: ايجابياتها وسلبياتها، وسنعتمد عل بعض الآراء المعروضة في منتديات النقاش، وكها عل بعض الشهادات التي أدلى بها بعض الشباب للباحث.

طرح موضوع استخدامات الشباب للانترنت في العملية التعليمية للنقاش بين الشباب المشارك في عدة منتديات، نستشهد عل سبيل المثال بمنتدى “الحاسب في حياتنا”، إذ طرحت ذها الموضوع للنقاش، وكان السؤال المطروح نصه: ذل تتوقع أن تحاول التعلم عن طريق الانترنت ؟

فكانت أجوبة بعض المستخدمين من الشباب للانترنت كالآتي:

– ) ماجدة( : ” التعلم عن بعد عن طريق الانترنت يعتبر طريقة حديثة وجدوالمناقشة.لدى البعض من الناس، و تعتبر طريقة مناسبة خاصة للأشخاص الهين لم تسمح لهم ظروف حياتهم الدخول للجامعات أو المدارس، ففي ذه الحالة يكون التعلم عن بعد مفيد لهؤلاء الأشخاص …”

أضافت ماجدة عند حديثها عن ايجابيات الانترنت في التعليم قائلة: ” ايجابيات ذه التقنية أنها تتيح الفرصة للطالب أن يتعلم عل حسب قدراته، ويخرج عن طريقة التدريس التقليدية التي أصبحت مملة عند معظم الطلاب، كما أن استخدام التعلم عن طريق الانترنت، وبكل ما توفر من مؤثرات صوتية أو مرئية تجهب الطالب، وبالتالي يستخدم الطالب جميع الحواس في التعلم، من ايجابيات ذه الوسيلة أيضا أنها توفر الوقت والمكان المناسبين حسب رغبة المتعلم، وتساعد عل اكتساب معلومات أكثر، ومن جميع أنحاء العالم. ”

أما سلبياتها فهكرت ما يلي: ” من سلبيات الانترنت في التعليم الإقلال من أذمية دور المدرسة والمدرس في العملية التعليمية، فلم ال ..يصبح للمدرس دور كمشرف تربوي وتعليمي، كما تسبب الانترنت تعود الطلاب عل عدم الاستجابة، ولا يترك لهم اتمع. أحياناً ..تمع. والطالب بكل تأكيد يحتاج للتفاعل مع ا..للإبداع والتعبير عن الأحاسيس، وبالتالي لا يتفاعلون مع ا الاندفاع نحو التعلم عن بعد، يحرم الطالب مهارات الاستماع والكتابة والقراءة والتفاعل مع الناس، والتحدث واللباقة في الكلام والمناقشة … ذه الأشياء كلها غير موجودة في التعلم عن بعد والطالب في حالها.ا .. بالنسبة لي أنا أفضل الطريقتين: لكل طريقة لها وقتها المناسب، التعليم التقليدي بدء من المراحل الدراسية الأولى وصولاً للجامعة لأنها فيها تفاعل واحتكاك بالناس، وتساعد عل الاعتماد عل النفس، وإثبات الهات أكثر، ولكن بعد التخرج من الجامعة، والحصول عل الماجستير، الدكتورا

…، ألجا إلى استخدام طرق التعليم عن بعد، لأني بعد التخرج من الجامعة أكون كونت شخصيتي وثقافتي ولكن احتاج لتطويرذا ولزيادة خبراتي وثقافتي، فبالتالي التعليم عن بعد سيكون له إيجابيات لي أكثر من سلبياته.”

– ) عدنان الغامدي( :

” إن الاستفادة من الانترنت في التعليم يمكن أن يكون مجدياً إلى حد كبير إذا ترافق مع معرفة واسعة بالتعامل مع الكمبيوتر والانترنت، وفهم مفصل لكيفية البحث واستخدام الأدوات المتاحة في نظم التشغيل والتطبيقات المتاحة، وبهلك يمكننا القول بأن الانترنت يمكن أن يكون مجدياً في ذه الحالة، ولكنه يصبح أقل فائدة كل ما قلت المعرفة بآلية التعامل مع الحاسب الآلي والانترنت.”

: ) Vip (-

” دعوني انقل لكم واقع تجربة التعليم عبر الانترنت، برأيي ذي تجربة ناجحة جداً، وأكبر دليل عل ذلك اعتراف الدول ال التعليم الالكتروني مجال جديد وحديث عل الدول العربية يكون فيه ..ال، ولكن كون ا..المتقدمة، والتي سبقتنا في ذها انوع من الصعوبة في التكيف، وذها لا يمنع أن تبدأ من الصفر لكي تلم بتطبيقات الحاسب ثم تتابع تعليمك …”

يتضح من خلال الشهادات السابقة للشباب الهين عبروا عن مواقفهم اتجا استخدامات الانترنت في التعليم أن مداخلاتهم تنقسم بين مؤيد له ومعارض، فالنسبة للمؤيدين فيؤمنون بالإمكانيات التي توفرذا الشبكة للوصول إلى المعلومات العلمية والثقافية، والتي لا توفرذا الوسائل التقليدية كالكتب المطبوعة، أما المعارضون لهها النوع من التعليم فيعتقدون انه يقلل من دور الأستاذ، ويعود الطالب عل الحصول عل المعلومات جاذزة، مما يضعف لديه ملكة الإبداع والابتكار.

 

سلبيات الاستخدام المعرفي والتعليمي للتعليم الالكتروني عبر الانترنت :

كثير من الباحثين يرون أن الاعتماد بدرجة كبيرة عل الانترنت في التعليم والتثقيف لديه سلبيات أكثر من الايجابيات، ويتجهون إلى التحهير من المخاطر المجدقة بالتعليم الحقيقي والثقافة الحقيقية، وينبهون من خطر زوال ثقافة الكتاب وزوال المدرسة الكلاسيكية، والحديث عن المخاطر المهددة لثقافة المطبوع ليس بالأمر الجديد في أدبيات علوم الإعلام والاتصال، فقد حهرت المدرسة النقدية سابقاً من انتشار الثقافة الجماذيرية التي تنشرذا وسائل الإعلام واعتبرتها ناشرة للثقافة الهابطة والساذجة، وتقضي عل الثقافة الحقيقية ثقافة المطبوع، نفس الفلسفة حملها بعض الباحثين المعاصرين اتجا ثقافة الانترنت وتعليم الانترنت، فهم يرون انه سيقضي عل التعليم الكلاسيكي وسيزيل الثقافة الكبرى.

من الباحثين أيضاً من يرى أن سهولة الاستخدام المعرفي للانترنت يؤثر سلباً في الهكاء الاجتماعي للشباب، فمن المعروف أن التعليم الإلكتروني واستخدام الانترنت في التعليم يسهل عملية البحث، فبدلاً من أن يتصفح الطالب الكتاب كاملاً، أو حت عدة كتب حت يبحث عن معلومة فإن خاصية البحث في أي صفحة، أو حت محركات البحث في الإنترنت جعلت الوصول إلى النتائج الدقيقة أمراً بسيطاً. ورغم أن ذلك يعتبر ميزة واستثمار لوقت الطالب إلا أن له جانب سلبي خفي، فالبحث من خلال تصفح كتاب كامل أو عدة كتب يثري عقل الطالب بالمعلومات التي يقرأذا في أثناء بحثه ويوسع مداركه، عل عكس الوصول إلى

ما يبحث عنه في سرعة ودون جهد. فرغم أن الطالب يكتسب بعض المهارات في البحث الإلكتروني إلا أنه يفقد بعض مهارات البحث الهامة جداً مثل التصفح السريع ومعرفة أمهات الكتب أو المصادر الورقية الشهيرة للبحث.

كما أن عدم وجود حوار – مع الأستاذ مثلاً– أثناء تلقي بعض المعلومات، يؤثر سلباً عل ذكاء الطالب، فالحوار يعطي الطالب فرصة أكبر للفهم والنقاش في النقاط التي لم يستوعبها جيداً، وبالتالي فإن تحصيله العلمي يتأثر بوجود حوار حول المادة الدراسية، فالفارق بين أن يقرأ الطالب المعلومة أو يستمع لها وبين أن يتحدث فيها ويتناقش ليس فقط مع المعلم بل ومع بقية الطلبة فيها كبير.

من سلبيات استخدام الانترنت في ذها النوع من التعليم أيضاً انه يغيب القدوة حين يغيب الأستاذ، والطالب دائماً يحتاج إلى قدوة يقتدي بها، كما يغيب الجانب الإنساني في العملية التعليمية، وتضعف العلاقات الاجتماعية لدى المتعلم ))عفيفي،9002

أيضاً يحدث التشتت الهذني للطالب أثناء الدراسة أمام جهاز الكمبيوتر، فعلاقة الطالب بالكمبيوتر تكون علاقة تسلية قبل أن تكون علاقة دراسة واستفادة، لكن وجود أدوات التسلية في نفس أداة الدراسة )واقعياً( يشتت الطالب ويجعل لديه مثل الصراع الداخلي بين واجب الدراسة وبين حبه للتسلية، وإن لم يكن ذناك رقابة من الأذل أو دافع ذاتي للتحصيل العلمي والاجتهاد في الدراسة لأصبح الطالب مشتتاً ولا يقدر عل التمييز بين التسلية والتحصيل العلمي.

كثيراً مايمزج الطلاب بين ما يقرؤونه ويشاذدونه في الانترنت وحياتهم الواقعية، أحياناً يعتقدون أن ما يشاذدونه في الانترنت ذو الواقع، والمعلومات التي يستقونها من الانترنت ذي التي ستشكل آرائهم وانطباعاتهم اتجا العوالم المجيطة بهم، وتكسبهم ) Serge Tisseron( ثقافة جديدة ستغير بعمق أنماط حياتهم الاجتماعية، وذها ما أشار الباحث الفرنسي سيرج تيسرون حين أكد أن وسائل الإعلام والانترنيت بشكل خاص أحدثت تأثيراً عميقاً في ثقافات الشباب، وشكل بهلك الانترنت مرجعية .(Dagnaud,ثقافية مشتركة بالنسبة لهم (2009

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

– Louise ,Bérubé . (1991),Terminologie de neuropsychologie et de neurologie du, Comportement .Paris : Editions de la Chenelière, p 176 .

 

– Evelyne , LOMBARDO .(2007). Analyse communicationnelle des effets cognitifs d’un dispositif éducatif médiatisé : Le cas de la médiatisation d’un cours 3D en images virtuelles immersif et interactif et ses impacts sur la mémoire explicite. France : Université du Sud Toulon-Var , Thèse du doctorat non publiée.

 

– C , Baltz. (1998). Une culture pour la société de l’information ? Position théorique, définition, enjeux, Documentaliste – Sciences de l’information , vol35, ( 2), p. 75-82.

– George , Gerbner . (2008). Cultivation Theory , [en ligne], http://www.colorado. edu/Communication/ meta- discourses/Theory/cultivation.htm

-ف رانسوا ليسلي ونقولا ماركيز. )9002(. وسائل الاتصال المتعددة : ملتيميديا. ) فؤاد شاذين ، مترجم( ، بيروت : عويدات للنشر والطباعة. -7–الم وس ، عبدالله بن عبدالعزيز. استخدام خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية في التعليم، م  استرجاعها بتاريخ9 www.scribd.com/doc/9002 من 41175

 

– Sandra ,Kerka.(1997). Distance Learning, the Internet, and the World Wide Web, [en ligne ] ERICDigests.org, http://www.ericdigests.org/1997– 1/distance.html.

 

في التعليم الالكتروني، م  استرجاعها RSS -ال نادي العربي للمعلومات.)9002(. تكنولوجيا المعلومات: استخدام تقنية http://www.arabcin.net/modules.php ،9002-5-بتاريخ 3 newindex&catid=8 ?name=News&file=categories&op= – محمد بن يوسف أحمد، عفيفي.)1111(. التطبيقه، بمعد الحاجة إليه وكيفية تطبيقه ، بحث قدم للملتق الثاني للجمعية 2411 ،المملكة العربية السعودية. /2/21-السعودية للإدارة21

– Dagnaud , Monique. L’influence des médias sur la construction des enfants et des jeunes, Compte-rendu, Le Collectif inter associatif Enfance et médias (CIEM), (En ligne) , http://www.unaf.fr/spip.php?article141

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: